حكم القمار والرهان في الإسلام

  1. a7labet.com 
  2. »
  3.  مقالات 
  4. »
  5.  أحكام القمار في الإسلام
بواسطة كاظم مسالمة
| 24/05/2020
حكم القمار والرهان في الإسلام

منذ ظهور الدين الإسلامي في العصر الجاهلي وهو يتعامل مع العاب القمار والمراهنات بطريقة حاسمة وقاطعة، فهناك آيات من القرآن الكريم تحرم العاب القمار تحريم كامل، وكان الهدف من هذا التحريم واضح وصريح لمنع تواجد عداوة وكراهية بين الأخوة، ولا سيما أن عملية المقامرة بين الناس كانت عشوائية وتتم بدون قواعد أو نظام محدد، كما كانت تتم في أي مكان وبدون طريقة لإدارة المقامرة، مما كان يؤدي لحدوث شجارات وعداوة أكبر ومشاكل حتى بين أفراد الأسرة الواحدة، بجانب أن كسب المال بدون جهد أو كد يعتبر حرام أيضاً، وهذا ما كان يحرمه الإسلام في العاب القمار في الماضي.

أفضل كازينوهات - حزيران 2021

أسم الكازينو
تقييم المستخدم
مكافأة ترحيبية
 
119+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$1000
عند الايداع
135+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$200
عند ايداع 20$ أو أكثر
104+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
€500
عند الايداع الأول
115+ تقييمات المستخدم
مكافأة ترحيب حتى
$800
على أربعة الودائع الأولى
144+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$100
+ 10 لفات مجانية
150+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$300
+50 لفة مجانية
105+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$300
+ 22 نقطة ولاء
108+ تقييمات المستخدم
%100 لحد أقصى
$1001
حصرياً للاعبين العرب
113+ تقييمات المستخدم
مكافأة حتى
€1500
+150 لفة مجانية
148+ تقييمات المستخدم
%100 لأقصى حد
€300
عند الإيداع الأول
أنظر الى جميع الكازينوهات

تحريم القمار في الدين الإسلامي

القمار في الدين الإسلاميجاء تحريم العاب القمار في الدين الإسلامي بشكل صريح وواضح بكل أشكالها والتي تشمل العاب المراهنات التقليدية والأشكال الحديثة منها التي تقدم في الكازينو عبر الإنترنت مثل العاب الروليت، البلاك جاك والبوكر وغيرها، من خلال الآية الكريمة الواردة في سورة المائدة التي جاء فيها قول الله تعالى: (يا ايها الذين امنوا وانما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون وانما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).

ووفق تعاليم هذه الآية الكريمة تم تحريم بل وتجريم ممارسة كافة العاب القمار ووضع قوانين صارمة لمن يثبت ممارسته لها، وهذا في كافة الدول العربية الإسلامية وخاصة دول الخليج العربي، حيث لا تسمح بعض الدول مثل المملكة السعودية، الكويت والإمارات العربية بوجود نوادي قمار على أراضيها نهائي، وهناك دول مثل قطر والبحرين ومصر تتعامل ببعض المرونة وتسمح بوجود عدد قليل في الفنادق أو الأماكن السياحية فقط للسياح، وتمنع مناعاً باتاً مشاركة أي شخص من مواطنيها فيها، وتضع قوانين لمحاسبة من يخالف القوانين، تصل إلى حد العقوبات الجسدية لردع من يمارس العاب القمار أو يروج له.

وتعريف القمار في الآية القرآنية الكريمة يشير إلى أنه هو النشاط الذي يقوم به شخص ضد شخص آخر أو مجموعة من الناس، ويؤدي في النهاية إلى ربح أو خسارة قيمة مالية اعتماداً على الحظ فقط، وجاء وهذا لأن القمار عمل يتم كسب المال منه بدون جهد أو عمل بل اعتماداً على الحظ، وهذا يعتبر مخالف لتعاليم الإسلام الذي يرى أن كسب الرزق الحلال هو ما ينتج عن عمل جاد وجهد حقيقي. كما، ووفقاً للدين الإسلامي، تؤدي المراهنة والمقامرة العداوة بين المسلمين وهي تعتبر محرمة.

المقامرة في الإسلام ليست حرام بشكل مطلق

«أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- راهن على الخيل فقد قيل لأنس: أكنتم تراهنون على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ أكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يراهن؟ قال: نعم. والله لقد راهن على فرس يقال له سبحة فسبق الناس فهش لذلك وأعجبه»

المراهنة في عصر الجاهلية وما بعد الإسلاملا تأتي المراهنات من الغرب، فقد كانت موجودة ايضاً في عصر الجاهلية والإسلام على عدة أشكال، ولعل مراهنات سباق الخيل العربي الأصيل، سباقات الجمال (سباق الهجن) وبعض العاب الحظ هي أشهر صورها، وقد كان العرب حتى بعد الإسلام يقيمون سباقات الجمال ويضعون فيها بعض الرهانات لتشجيع أفضل المتسابقين، حيث كانت تعتبر من الرياضة المحمودة على شرط أنها توظف أموال تلك المراهنات في العمل النافع مثل الصدقة والتي تعود على المجتمع بالخير والنماء.

فيمكن للمراهن المسلم أن يقدم "صدقة" للمحتاجين من الأرباح التي يحققها من مراهناته او حتى يتصدق بها كلها، ويكتفي بالمتعة والمغامرة إذا لم يكن في حاجة إلى المال الذي يربحه من اللعب. وفي الحقيقة يعتبر تقديم مال الربح كنوع من الصدقة حل مثالي لمسألة التحريم والتحليل بالنسبة للاعبين الذين يجدون حرجا من اللعب في الكازينو بسبب العقيدة أو الدين الإسلامي. 

في نفس الوقت، المراهنات الرياضية اون لاين التي تتمثل في وضع رهان رياضي على مباراة ما أو توقع نتيجة ما لمباراة معينة ليس فيها أي نوع من التحريم، فإنت لا تتنافس مع شخص ما وعادة لا تلهي عن الصلاة أو الشعائر الدينية، فضلا عن التفكير والدراسة التي يتطلبها وضع رهان رياضي وهو ما لا يجعل الأمر مجرد حظ فقط. 

لنتذكر هنا أن من أهم أسباب تحريم القمار في الإسلام، أنه يخلق عداوة وبغضاء بين اللاعبين. وهذا لا ينطبق على العاب الكازينو اون لاين والمراهنات الرياضية على الإنترنت. حيث مع إنتشار مواقع الكازينو اون لاين، يراهن المراهن العربي ضد الكازينو أو لاعبين أجانب غير مسلمين، فليست هناك إمكانية لخلق عداوة بيت المسلمين. كما يشارك المراهن العربي في اللعب مع أشخاص لا يعرفهم، وقد يكونوا من دول مختلفة، ويلعبون بهدف المتعة والترفيه، وهذا يسمح لهم بالتعارف وتكوين صداقات وعلاقات اجتماعية قوية في أجواء مرحة، سواء كانوا يلعبون خلال فترة راحتهم من العمل أو خلال إجازاتهم، في حين أن بعض هواة هذه الالعاب يشاركون فيها من أجل تنمية مواهبهم وتطوير قدراتهم الذهنية والعقلية في التحليل ووضع الاحتمالات.

على غرار ذلك، تقدم جميع مواقع الكازينو اون لاين العاب كازينو مجانية ليتمكن اللاعب اللعب مجانا دون إستخدام مال حقيقي، فلا تتوفر هناك بعد مخافة إهدار أموال المسلمين بلا منفعة.

كازينوهات اون لاين تقبل اللاعبين من الدول العربية

توجد مئات مواقع الكازينو التي تعمل عبر الإنترنت وترحب باللاعبين من الدول العربية. وتتميز هذه الكازينوهات بالموثوقية والأمان، كما تتوفر بها تشكيلة كبيرة من أفضل العاب القمار وأكثرها شهرة مثل العاب البوكر، البلاك جاك، لعبة الروليت وماكينات السلوتس، ليس هذا فقط بل تقدم العديد من الكازينوهات العاب الموزع المباشر التي توفر للاعبين العرب تجربة مراهنة مماثلة لما يحدث في نوادي المراهنات على أرض الواقع بكل ما تحمله من حماس حقيقي ومغامرة واقعية وتحدي وحماس، كما تقدم فرصة رائعة لكل هواة العاب المراهنات الجدد، حيث توفر لهم دروس مجانية ودورات تدريبة لتعلم الخطط والاستراتيجيات يقدمها أفضل خبراء العاب الكازينو، بجانب خدمة اللعب المجاني التي تمتاز بعدم إمكانية إهدار الأموال الحقيقية للاعب العربي.

بجانب تجربة المراهنة الحقيقية التي تقدمها الكازينوهات اون لاين للاعبين العرب، بعيداً عن القيود والعقوبات التي تفرضها السلطات الحكومية في بلادهم، توفر لهم مجموعة من الخدمات الأخرى الرائعة، التي تضمن لهم تجربة مراهنة حقيقية ومكتملة، ومنها توفير خصوصية اللاعب، عدد كبير من وسائل التعامل المالي التي تتناسب مع المراهن العربي، خدمة عملاء باللغة العربية الى جانب العديد من المكافآت والعروض الترويجية الحصرية للعرب.

الشبكة الافتراضية VPN لتجاوز مشكلة حجب العاب القمار

تقوم بعض السلطات الحكومية في الدول العربية بحجب كافة مواقع الكازينو عبر الإنترنت لمنع مواطنيها من الوصول والمشاركة بها. ولتجاوز هذه المشكلة، يجب على اللاعب العربي أن يستخدم إحدى الشبكات الافتراضية VPN في الكازينو التي يوجد منها أنواع كثيرة سواء مجانية أو مدفوعة، هذه الشبكات الافتراضية توفر للمستخدم ممر خفي عبر الإنترنت لتجاوز الحجب بدون أن تكشف الأجهزة الرقابية هويته أو موقعه الجغرافي. فيتوجب على اللاعب أن يقوم بتحميل تطبيق شبكة افتراضية موثوق، وبمجرد تشغيله يمكنه الوصول إلى عدد كبير من الكازينوهات عبر الإنترنت، ولكن على اللاعب العربي اختيار كازينو موثوق يتمتع بسمعة طيبة ومشهود له بالشفافية لديه تراخيص رسمية ومراقب من الجهات الرسمية المعنية بتنظيم المراهنة عبر الإنترنت، حتى تضمن أن الكازينو يتبع معايير الخصوصية، الآمان واللعب النظيف. وفي هذا الشأن لا تقلق، فهناك الكثير من هذه الكازينوهات الموثوقة الرائدة والتي ترحب باللاعبين العرب.

نقدم لك دائماً مراجعات كازينوهات اون لاين مرخصة على موقعنا. إختر واحدة منها وتمتع بجولة رائعة!

%100 لحد أقصى
$1000
عند الايداع
%100 لحد أقصى
$1000
+ 50 لفة مجانية
مكافأة ترحيبية
$1350
عند أول أربعة ايداعات
%100 لحد أقصى
$300
+50 لفة مجانية

أحدث اخبار الكازينو اون لاين

عروض الكازينو الأسبوعية عبر الإنترنت،
مباشرةً الى صندوق بريدك الألكتروني

لا تكون آخر من يعرف عن أحدث المكافآت أو إطلاق الكازينو الجديد أو العروض الترويجية الحصرية. انضم إلينا اليوم!

عند الاشتراك، تؤكد أنك 18 عاماً وما فوق.