قواعد لعبة الضامة

لعبة الضامة

ترجمة سمير ع. (2019)

مرت لعبة الضامة بالعديد من الأسماء المختلفة كما ان لها أيضا عدة أشكال مختلفة. اللعبة التي ظهرت في البداية هي لعبة الضامة الإنجليزية، والتي لها نسخ مختلفة في الشكل إلى حد ما في كلا من أمريكا الشمالية ولدى البولنديين، غير أن النسخة التي لدى البولنديون هي التي تُلعب في جميع أنحاء أوروبا الغربية والتي تعد النسخة الأكثر شيوعًا للعبة في المنافسات الدولية.

الأدوات التي تتكون منها لعبة الضامة

يتم لعب لعبة الضامة على لوح شطرنج قياسي 64 مربع (8*8) هذه المربعات بالأبيض والأسود بالتناوب وعلى التوالي، تماما مثل لوحة الشطرنج. كل لاعب لديه 12 قطعة عادة ما تكون مسطحة ودائرية الشكل. ليس هناك ضرورة لأن تكون ألوان القطع التي يتم اللعب وألوان اللوحة أيضًا بالأبيض والأسود ولكن يشار إليها عادةً بالأبيض والأسود، بصرف النظر عن ألوان مكونات اللعبة. يتم وضع اللوحة بين الخصمين بحيث يكون مربع الزاوية القريب الأيمن أبيض اللون بالنسبة للاعبين (بنفس طريقة الشطرنج).

التحضير للعبة الضامة والهدف منها

في لعبة الضامة دائما ما يبدأ باللعب من يحمل القطع السوداء. ولتحديد اللاعب الذي يبدأ أولا بالقطع السوداء عادة ما يتم عمل قرعة بعملة معدنية.  يتم وضع قطع كل لاعب في المربعات السوداء الـ12 الأقرب إلى ذلك اللاعب.  لا يتم استخدام المربعات البيضاء على الإطلاق في اللعبة - القطع تتحرك فقط بشكل قطري وهكذا تبقى على المربعات السوداء طوال الوقت.

أما الهدف من لعبة الضامة فيكون هو أخذ جميع قطع الخصم أو القدرة على احتلال مربعات أو مراكز على الطاولة بحيث لا يستطيع الخصم التحرك.

بداية اللعب

يتناوب اللاعبون الدور، وفي دور اللاعب يقوم بتحريك القطع التي يملكها في شكل قطري للأمام. أي قطعة تصل إلى الحافة البعيدة للوحة يتم تتوجها وترقيتها فورًا وتعرف بعد ذلك باسم "الملك". فعل التتويج هو فعل مادي - يتم وضع قطعة أخرى من نفس اللون في أعلى القطعة من أجل تمييزها عن قطعة عادية.

حتى يتم "تتويج" القطعة، يمكن أن تتحرك القطعة فقط في اتجاه أمامي قطري فقط. يُسمح للقطع التي توجت وأصبحت ملوك فقط بالتحرك والالتقاط قطريًا للأمام وللخلف وبالتالي تصبح هذه القطع أكثر قوة وقيمة من القطع العادية. ومع ذلك، يمكن للقطع العادية التقاط الملوك.

عندما تكون قطعة ما بجوار قطعة خصم مجاورة لها وتكون الساحة الواقعة خلف قطعة الخصم مباشرة خالية، يمكن للاعب التقاط قطعة الخصم. إذا كانت لدى اللاعب فرصة لالتقاط قطعة أو أكثر من قطع الخصم، فيجب على اللاعب القيام بذلك؛ بمعنى أن الإلتقاط إجباري وليس اختياري. يتم التقاط ال قطعة ببساطة عن طريق التنقل فوقها في الساحة الشاغرة خارجها وإزالتها من على اللوحة. على عكس الخطوة العادية، يمكن أن تتكون حركة الالتقاط من عدة قفزات بنفس النمط او القاعدة - إذا أخذت قطعة اللاعب فيدوره واحدة من قطع الخصم وكان الوضع الجديد للقطعة يسمح لها بأخذ قطعة أخرى من قطع الخصم، فعلى اللاعب أن يفعل ذلك على الفور. ينتهي دور اللاعب فقط عندما تكون الحركة التي قام بها أتت بالقطعة إلى مربع لا يسمح هذا المربع بأخذ المزيد من القطع أو عندما تصل قطعة غير عادية إلى الحافة البعيدة للوحة وبالتالي يتم تتويجها وتتحول إلى ملك.

إذا كان من الممكن التقاط أكثر من قطعة واحدة في نفس الوقت، حينها يكون اللاعب حرًا تماما في التقاط القطع التي يريدها وفقا لاختياراته. وبالمثل، إذا كانت قطعة الالتقاط قادرة على الالتقاط في أكثر من اتجاه، فإنه يكون للاعب حرية اختيار الاتجاه الذي سيتم التحرك فيه. بمعنى أنه ليس من الإلزامي تحريك القطعة أو السير في المسار الذي سينتج عنه أكبر عدد ممكن من عمليات الالتقاط لقطع الخصم.

أما في حالة عدم توفر حركة ما لالتقاط قطعة من قطع الخصم، فإنه يتم تحريك قطعة ما حركة عادية مربعًا واحدًا قطريًا.

في الماضي، تم استخدام قاعدة "الاستبعاد للمخالفة"، ويقصد بها أنه إذا لاحظ اللاعب أن الخصم قد فشل في التقاط قطعة ما من قطعه عندما كان الخيار مفتوحًا (حتى إذا كانت القطعة التي تهاجم اللاعب وتلتقط من قطعه قد استولت بالفعل على قطعة أو أكثر في ذلك الدور)، يمكن للاعب أن يشير إلى القطعة المخالفة قبل إجراء الخطوة التالية و يتم إزالتها من الطاولة. في الوقت الحاضر، نادرا ما تستخدم هذه القاعدة. بدلاً من ذلك، يشير اللاعب إلى الخطأ ويضطر الخصم إلى اتخاذ الخطوة الصحيحة.

الإنهاء في لعبة الضامة

يفوز في لعبة الضامة اللاعب الذي تمكن أولاً من أخذ كل قطع خصمه أو جعله غير قادر على الحركة.

يحدث التعادل بين اللاعبين بالاتفاق في أي وقت أثناء اللعبة. إذا رفض أحد اللاعبين عرض التعادل، فسيطلب من ذلك اللاعب فرض فوز أو إظهار ميزة محددة في غضون 40 حركة من تحركات اللاعبين الخاصة من تلك النقطة. التعادلات شائعة إلى حد ما في لعبة الضامة - خاصة في المستوى الأعلى من اللعبة.

 

لعبة الضامة البولندية

الأدوات في لعبة الضامة البولندية

تُلعب لعبة الضامة البولندية على طاولة أو لوح عبارة عن 10 × 10 بالألوان الأبيض والأسود بالتناوب وبالترتيب، كما تحتوي على 20 قطعة سوداء و20 قطعة بيضاء. تبدأ القطع في المربعات السوداء في الصفوف الأربعة الأقرب للاعبين.

بداية اللعب

يتم لعب لعبة الضامة البولندية بطريقة مماثلة للعبة الإنجليزية ولكن القطع تتحرك وتلتقط بطريقة طويلة. وتسمى القطع المتوجة بـ الملكات. كوينز. وفيما يلي القواعد الإضافية: 

يمكن أن تتحرك القطع غير المتوجة قطريًا للأمام فقط، لكن يمكنها الالتقاط للأمام وللخلف في نفس الوقت.

تتحرك الملكة عبر عبور أي عدد من المربعات غير المأهولة بشكل قطري. وبالمثل، عند الالتقاط، يمكن للملكة السفر عبر أي عدد من المربعات غير المأهولة قبل وبعد القفز واحتلال قطعة ما من قطع الخصم.

الالتقاط إلزامي وحيثما يكون هناك خيار، يجب اتخاذ الخطوة التي تلتقط أكبر عدد من القطع.

لا يتم إزالة القطع الملتقطة من اللوحة حتى نهاية الحركة. أي قطع من التي تم التقاطها ولكن لم تتم إزالتها بعد لا يمكن الوقوف عليها والتقاطها مرة أخرى أثناء الحركة - تشكل القطع الميتة حاجزًا لا يمكن تجاوزه.

تتوج قطعة ما فقط إذا كانت هذه القطعة قد أنهت الحركة في المربع الأخير. لذلك، إذا تحركت القطعة داخل وخارج الصف النهائي أثناء تحرك الالتقاط ولم تنته في الصف الأخير، فإنه لا يتم تتويجها إلى ملكة.

المسابقات

في المسابقات، لتقليل فرصة حدوث التعادلات وجعل حركات الافتتاح أقل قابلية للتنبؤ بها، يتم عادةً اعتماد مخطط "الاقتراع ثلاثي الحركات". تتم كتابة عدد متسلسل مكون من ثلاث حركات على بطاقات لبداية اللعب، ويتم اختيار بطاقة بشكل عشوائي لبدء اللعبة. ثم تستمر اللعبة باللعب التلقائي أو الاختياري في الخطوة الرابعة. بمجرد الانتهاء من اللعبة، يتبادل اللاعبون الجوانب ويلعبون لعبة أخرى بنفس بطاقة البداية. اللاعب الذي يحقق أفضل نتيجة خلال جولتي اللعب يكون هو الفائز.

المصدر: mastersofgames.com

All rights reserved © 2020 a7labet.com