قواعد لعبة كرات الرخام

قواعد لعبة كرات الرخام

ترجمة سمير ع. (عام 2019)

تعد كرات الرخام (البلي) لعبة التسلية التقليدية للأطفال في مختلف البلدان والتي من بينها الدول العربية، وبالطبع هناك العشرات من طرق لعب كرات الرخام (البلي) غير الرسمية التي يمكن لعبها معهم بما فيها كرات الرخام التي يتم توجيهها للوصول إلى الهدف الذي قد يكون ثقوب أو الأسهم والأهداف " جاك ".

هذا وقد تحولت لعبة كرات الرخام (البلي) "رينج تاو" إلى لعبة كبار إلا أنها نادرة أو قليلة اللعب.

ولهذا الغرض فإن هذه اللعبة قد وُضع لها مجموعة من القواعد الرسمية ويعمل بها في بطولة الماربل العالمية السنوية التي تقام في جريهوند ان (Greyhound Inn)، وتنسلي جرين (Tinsley Green)، ساسيكس (Sussex) كما تم التصديق عليه من قبل مجلس مراقبة لعبة الماربلز البريطانية.

تعتمد كرات الرخام المدرجة هنا على هذه القواعد بالرغم من أن هذا الأصدار ليس الوحيد من رينج تاو (Ring Taw) الذي يُلعب به في جميع أنحاء العالم. 

ملحوظة: 1 ياردة = 3 قدم = 36 بوصة = 0.9144 متر

وصف أدوات لعبة كرات الرخام

يُستخدم عدد تسع وأربعون قطعة من كرات الرخام (البلي) من الحجم القياسي في نصف بوصة من قطر الدائرة وكل لاعب يكون معه " تولي" وهي كرة أكبر ربما ليس أكبر من ثلاثة أرباع بوصة من قطر الدائرة. 

ويكون اللعب من خلال "حلقة" الكرات "الماربلز" يبلغ قطرها ستة أقدام. أي سطح ترابي أو رملي يكفي للعبة الرسمية وترش الرمال الخشنة المبللة بالماء على حجر أو بلاطة إسمنتية. والحلقة الرسمية عبارة عن بلاطة صخرية ترتفع مسافة اثنتين أو ثلاثة بوصات عن الأرض.

في هذه الطريقة لا يوجد أي نقاش ما إذا كانت الكرات قد خرجت من الحلقة، وبشكل طبيعي فإن الحلقة ستكون مرسومة على السطح المتاح والأحكام ستصدر بالنظر على الكرات مباشرة من فوق.

كرات الرخام (البلي) التي تقع نقطتها الوسطى على الخط تماماً هي ما زالت داخل الحلقة، أما إذا وقع نقطة المنتصف بعيدًا عن منتصف الحلقة فتحتسب الكرة خارج الحلقة.

بدء اللعب وتوجيه الكرات

يلعب لعبة كرات الرخام (البلي) فريقان متنافسان. ويلعب المباريات الرسمية ستة لاعبين في كل فريق، ولا مانع من الانفرادي، تتبع فقط التعليمات ويكون لكل فريق لاعب واحد. إن هدف كل فريق هو ضرب كرات الرخام (البلي) خارج الحلقة أكثر من الفريق الآخر.

لكي تبدأ لابد من أن تكون التسعة والأربعين كرة مكدسين في دائرة "حزمة" في منتصف الحلقة. 

لكي تقرر من يبدأ يقوم قائد كل فريق"والكرات الكبيرة ثابتة" وذلك بإمساك كل واحد منهم (كرة الضرب) الخاص به عند طرف الأنف لكل منهما، ثم يدعاهما يسقطان داخل الحلقة، والذي يقع منه (كرة الضرب) قريبًا من حافة الحلقة دون الخروج منها يلعب أولاً 

بداية اللعب لعبة كرات الرخام

يأخذ اللاعبون أدوارهم ليقذفوا كرات الرخام (البلي) داخل الحلقة. لابد أن كل ضربة تؤخذ بلمس مفصل الأصبع لسطح الحلقة. 

توضع (كرة القذف) في تجويف أصبع السبابة ويستخدم الإبهام لتثبيتها ثم قم بتحريكها نحو الاتجاه الصحيح.

يبدأ كل لاعب دوره بضربة (كرة القذف) من عند حافة الحلقة الداخلية وكل كرة خرجت من الحلقة تحرز فوزاً للفريق الذي قام باللعب.

يحق للاعب أن يسدد ضربة أخرى إذا خرجت كرة أو أكثر من الحلقة وانتهت مدة (كرة القذف) داخل الحلقة وتؤخذ الضربة حيثما تستقر كرة القذف. 

يستمر الدور إلى أن تخفق الضربة في أن تُخرج أي واحدة من الكرات إلى خارج الحلقة أو أن يجعل كرة القذف تخرج من الحلقة.

إذا أخفقت الضربة في أن تجعل واحدة من الكرات تخرج إلى خارج الحلقة وانتهت أدوار اللاعبين ولازالت كرة القذف داخل الحلقة حينها ستبقى كرة القذف خلال الحلقة حتى يعود اللاعب مرة أخرى. وهذا يجب تجنبه لأن يجعل كرة القذف معرضة للهجوم من الفريق المضاد.

إذا أخرج الفريق المضاد كرة القذف من الحلقة تعتبر "مقتولة"، ولايتم إزالتها من اللعبة وفي المقابل يكون اللاعب مكبلاً بعد ذلك بأنه يجب عليه أن " ينقر"

وهذا يعني أن كل ضربة يجب لعبها وانت في وضع أكثر صعوبة وظهر يدك يلمس الأرض

نهاية لعبة كرات الرخام

تنتهي اللعبة عندما تخرج كرات الرخام (البلي) الأخيرة من الحلقة. وعندها يفوز الذي جمع عدد أكبر من كرات الرخام (البلي).

الأشكال المختلفة من اللعبة

تستخدم أحجام مختلفة من منطقة اللعب وعدد الكرات. تنص إحدى الاختلافات على أن يكون قطر الحلقة 2 متر (7 قدم) وتبدأ بوضع كرات الرخام (البلي) في أي مكان في حلقة داخلية قطرها 30 سم (1 قدم).

لا تستخدم بعض الألعاب قاعدة (النقر باليد) وتنص على انه عند خروج كرة القذف من الحلقة يتم استبعاد هذا اللاعب فورًا من اللعبة.

غالبًا ما يلعب الأطفال بأنفسهم وفي هذه الحالة يفوز الأطفال عندما ينقرون كرات الرخام (البلي) خارج الحلقة. وفي بعض الاختلافات، وبدلًا من قاعدة النقر باليد، يتم دفع الكرات لأي لاعب ضرب ضربة مضادة بكرة القذف أثناء اللعب عن طريق اللاعب الذي يحمل كرة القذف.

لعبة كرات الرخام هي احدى الالعاب التي تشمل استخدام الكرات كجزء اساسي في اللعب. في عصرنا هذا, عصر التكنولوجيا اصبح بامكانك لعب العاب الكرات مع مزايا كثيرة ومتنوعة باشكال مختلفة عبر شاشات الحواسيب المختلفة اينما كنت! هنالك العديد من الالعاب التي تشمل استخدام الكرات, ومنها لعبة الروليت اون لاين المشهورة جدا! 

المصدر: mastersofgames.com

All rights reserved © 2020 a7labet.com