طريقة لعب لعبة ستراتيغو

طريقة لعب لعبة ستراتيغو

ترجمة جان ن. (عام 2019)

تتطلب لعبة ستراتيغو مهارات معينة مُتعلقة بالذكاء وبناء استراتيجية قوية حتى تتمكن من القضاء على الخصم والربح. حيث يكمن هدف الاستراتيجية التي يجب أن يقوم اللاعب بوضعها أن هو الحصول على علم (راية) الخصم أو القضاء على جميع قطع الجيش الخصم. حيث يمتلك كُل لاعب جيش مُكون من عدد من القطع والتي تمتاز كل قطعة بمميزات ومؤهلات خاصة تُميزها عن باقي القطع الأخرى وتقوم بدور جوهري من المُفترض أن يتم استغلاله في الاستراتيجية الموضوعة من قِبل اللاعب. أثناء اللعب واستناداً للخطة التي وضعها اللاعب في ذهنه، يكون أمام اللاعب عدة اختيارات، إما الثبات، أو تحريك قطعة من قطع الجيش الخاصة به أو مُهاجمة قطع الخصم. احصل على اللعبة الأكثر ذكاءً، تعلم القواعد والأساسيات واستمتع بقيادة جيش من القطع الخاصة. ولكي نساعدك على فهم أكبر للعبة سنقوم بتقديم الدليل الشامل الذي ينقسم إلى ثلاث مراحل أساسية تتخللها بعض المراحل الفرعية. حيث تشمل المرحلة الأولى خطوات الاستعداد للعب. 

 

المرحلة الأولى: الاستعداد للعب

الخطوة الأولى: تجهيز لوحة اللعب

تأتي كُل مجموعة ستراتيغو مع لوحة 10x10 تُستخدم في اللعب عليها. اللوحة كبيرة ما يكفي لكي تستوعب القطع كاملةً، بما في ذلك القطع المُتحركة والغير مُتحركة. ومُزودة بمنطقة 2x2 تسمى منطقة البحيرة. حيث يُسمح للقطع المُتحركة أن تتحرك في اللوحة ماعدا منطقة البحيرة، يُحظر على جميع القطع أن تعبر من خلالها. هي فقط تعمل كخط بداية للعب، حيث يتجمع الجيشين في مُقابل بعضهم ويفصل بينهم فقط منطقة البحيرة. احرص على أن يكون منتصف اللوحة فارغ حتى تستطيع أن تبدأ اللعبة. 

الخطوة الثانية: اطلع على قطع جيش العدو

تأتي لعبة ستراتيغو مع جيشين، الجيش اللون يمتاز باللون الأزرق والجيش الثاني بالأحمر. بحيث يضم كُل جيش حوالي 33 قطعة ويتم ترتيب كُل قطعة من 1 إلى 10 حيث أن 1 تُمثل أقل مرتبة و10 تُمثل أعلى مرتبة. كما تضم كُل مجموعة 6 قنابل وعلم واحد (والذي يُعتبر هو الهدف الأساسي للعبة)، ولكن هذه القطع غير مُسموح لها بالحركة أو التنقل. يُمكنك فقط تحريك قطع الجيش الأساسية. والآن يُمكنك التعرف على قطع الجيش الخاصة بكُل مجموعة:

  • 10: قطعة مارشيل
  • 9: قطعة جنرال
  • 8: قطعتان كولونيل
  • 7: ثلاثة قطع رائد
  • 6: أربعة قطع قائد فريق
  • 5: أربعة قطع ملازم
  • 4: أربعة قطع شاويش
  • 3: خمسة قطع عامل منجم
  • 2: ثمانية قطع كشافة
  • 1: قطعة جاسوس

الخطوة الثالثة: اختار لون الجيش الخاص بك

كما ذكرنا من قبل أنه يوجد مجموعتين في اللعبة واحدة باللون الأزرق والأخرى باللون الأحمر، لذلك يتعين عليك اختيار لون الجيش الذي تود أن تلعب به ضد الخصم. ننصح أن تتم عملية الاختيار بشكل عشوائي حيث تقوم بوضع قطعة من الفريق الأزرق في يد وقطعة من الفريق الأحمر في اليد الأخرى على أن يقوم الخصم بالاختيار بدون معرفة اللون الذي تحتويه كُل يد.

الخطوة الرابعة: وضع حصار على قلعة الجيش

يجب عليك أن تتخفى وأن لا تعلن عن خططك للخصم حتى لا يتمكن من تخمين الاستراتيجية الخاصة بك وبالتالي يتمكن من الاحتيال والفوز بالعلم الخاص بك. لذللك عليك أن تخفي القطع وأن تضع حصار يخفي الجيش وراءه في مرحلة تعيين قطع الخيش التي ستقوم بخدمة الخطة التي قُمت بوضعها في ذهنك مُسبقاً. ستحتاج بعد أن تقوم بتعيين قطع الجيش وترتيبها أن تُعيد الحصار مرة أخرى وذلك في حالة أن خصمك انتهى أيضاً من تعيين قطع الجيش الخاصة به. حينها تستطيعوا أن ترفعوا الحصار وأن تُطلق الإشارة لبداية المعركة. 

الخطوة الخامسة: قم بإعداد قطع الجيش

السر يكمن في قطع الجيش، وقطع الجيش هي الوحيدة القادرة على جعلك تفوز بعلم الخصم. لذلك عليك أن تقوم بترتيبها جيداً وعليك أن تحرص أن تكون القطع مواجهة لك وليس للخصم لأنه لا يُمكن للخصم أن يرى قطع الجيش التي قُمت باختيارها. لأنه في حال رأي الخصم القطع التي سوف تستخدمها، ستكون هذه نهاية الخطة التي قمت بوضعها للفوز قبل حتى أن تبدأ اللعبة. لهذا تكمن أهمية هذه الخطوة في إخفاء القطع المعنية عن الخصم تماماً. في حال الانتهاء من هذه المرحلة، فأنت على موعد مع معركة من الذكاء والتخمين والاحتيال هدفها هو الفوز بالعلم. 

بهذا الجزء تكون عزيزي القارئ قد انتهيت من مرحلة الاستعداد للعب وتحضير اللوحة لمباشرة الجولة. فيما يلي المرحلة الأساسية الثانية وهي مُباشرة اللعب

 

المرحلة الثانية: مُباشرة اللعب

الخطوة الأولى: فهم ميكانيكية اللعب

في هذه المرحلة تبدأ اللعبة، وفي كُل دورة تكون أمام اختيارين إما أن تقوم بتحريك قطعة من قطع الخصم أو تقوم بمُهاجمتها، على أن تحرص أنه غير مسموح القيام بالاختيارين في نفس الوقت. عليك بالرجوع إلى خطتك وأن تقوم بالتخمين الجيد وتختار أحد الاختيارين. إذا وجدت نفسك في موقف لا تستطيع التحرك أو المُهاجمة، فهنا تكون نهايتك وسيعلن الخصم الفوز عليك.

الخطوة الثانية: حرك قطع الجيش الخاصة بك

تستطيع بناء على خطتك أن تقوم بتحريك قطع الجيش التي قُمت أنت بتعيينها في المرحلة الأساسية الأولى في اتجاهات أفقية ورأسية فقط. يُسمح أن تقوم بتحريك القطعة خطوة واحدة فقط في الدور، إلا في حالة إذا كُنت تُريد تحريك قطع الكشافة. فمسموح لها فقط بناء على قواعد اللعبة أن تتحرك عدد لا نهائي من الخطوات. ولكنك يجب أن تكون حريص في استخدام هذه القطعة، وذلك لأنها القطعة الوحيدة التي تتحرك عدد لا نهائي من الخطوات وبالتالي سيكون سهل على الخصم أن يتعرف عليها ويقوم بمهاجمتها. لذلك عليك بتوخي الحذر واللعب بذكاء فيما يتعلق بهذه القطعة تحديداً. يجب أيضاً أن تضع في الاعتبار أنه غير مسموح أن تقفز من فوق منطقة البحيرة أو فوق القطع الأخرى. كما أنه من غير المسموح تحريك القطع ذهاباً وإياباً ثلاث دورات متتالية. 

الخطوة الثالثة: هاجم قطع الجيش الخاصة بالخصم

تكمن أهمية مُهاجمة قطع الجيش التابعة للخصم في التخلص من أكبر عدد من الجيش لكي تُفسح المجال لقطع الجيش الخاصة بك من الاستحواذ على العلم وبالتالي الفوز بالمعركة. يُمكنك مُهاجمة قطع الخصم التي توجد بجانب القطع الخاصة بك مُباشرة في اتجاه أفقي. عندما تقوم بمهاجمة الخصم بقطعة من الجيش الخاص بك، يجب عليك حينها أن تُفصح عن رتبة هذه القطعة. والقطعة التي تمتلك مرتبة أعلى تكون هي الفائزة في الهجوم (سواء الخاصة بك أو الخاصة بالخصم). وعلى ذلك أن يتم وضع القطعة الفائزة مكان القطعة الخاسرة. أما إذا كانت كلتا القطعتين لهما نفس الرتبة، فسيتوجب عليكما إزالة كلا القطعتين من اللوحة.

الخطوة الرابعة: راقب مميزات قطع الخصم

تمتاز بعض القطع ببعض المقومات والمميزات والتي تكون ظاهرة في حركتها، لذلك عليك بُمراقبة طريقة وأسلوب تحريك قطع الجيش الخاصة بالخصم لكي تبني تخمين يقرب إلى اليقين حول ماهية هذه القطع. إذا قُمت بمهاجمة الجاسوس من قِبل المارشيل، فسيتم استبعاده وبذلك يُمكن للكشافة التحرك والهجوم. لا توجد قطع أخرى يمكنها القيام بالأمرين معاً في نفس الوقت. أما في حالة الهجوم على القُنبلة، فيجب إزالة جميع القطع الأخرى من اللوحة.

الخطوة الخامسة: اربح بالحصول على علم الخصم أو مُهاجمة جميع قطع جيش الخصم

الفائز هو من يحصل على العلم الخاص بالخصم أولاً. لكن يُمكن أيضاً الفوز إذا لم يتمكن الخصم من التحرك أو مُهاجمة قطع الجيش الأخرى. مثلاً إذا تم القضاء على جميع القطع المُتحركة، فسيخسر اللاعب بالتأكيد.

 

المرحلة الثالثة: استخدام الاستراتيجية

الاستراتيجية الأولى: حماية العلم الخاص بك من القنابل

تُعتبر استراتيجية حماية العلم من القنابل من أكثر الاستراتيجيات شيوعاً بين جميع اللاعبين. وذلك يحدث عند تطويق العلم بالقنابل حتى تحميه من هجوم الأعداء من قطع الجيش الخصم. ومع ذلك قد تفشل هذه الاستراتيجية إذا كان الخصم يعمل عامل منجم لنزع فتيل هذه القنابل. وبهذا سيصل الخصم إلى العلم الخاص بك.

الاستراتيجية الثانية: الحفاظ على عامل المنجم الخاص بك

استناداً إلى حقيقة أن استراتيجية تطويق العلم بالقنابل هي استراتيجية شائعة جداً، فيجب عليك عند استخدام الخصم لهذه الاستراتيجية أن تحتفظ ببعض من قطع عامل المنجم. حيث أن وجود هذه القطع ستساعد على الحصول على علم الخصم.

الاستراتيجية الثالثة: وضع بعض قطع الكشافة في الصفين الأوليين

تُعتبر قطع الكشافة من أفضل القطع التي تقوم بدور محوري في الصفوف الأمامية. ولكن احرص على عدم فقدانها لأنها قليلة العدد.

الاستراتيجية الرابعة: اجعل القطع الأعلى رتبة أسهل في الحركة

نعلم أنك قد تُفكر في الحفاظ على القطع ذات الرتب العالية ولكن يجب أن تحرص على وجود بعض منها في المقدمة. لأنه كيف يُمكنك الهجوم إذا لم تحصل على مُهاجمين في المُقدمة. ولكن احرص على عدم وضع جميع القطع الأعلى رتبة في الصفوف الأولى حتى لا تخسرهم جميعاً في هجوم الخصم.

الاستراتيجية الخامسة: لاحظ القطع التي لا تتحرك

تعتمد لعبة ستراتيغو على استخدام مهارات الذكاء والمُلاحظة والتخمين الدقيق والانتباه إلى قطع الخصم التي لا تتحرك. فمن المُحتمل أن تكون هذه القطع قنابل وقد ترغب في إرسال الكشافة للقضاء عليها.

لعبة ستراتيغو تطلب قدر من الذكاء وبهذا يحظى لاعبيها بكم هائل من المتعة والإثارة والمغامرة. من الالعاب الشبيهة في هذا السياق من حيث تطلب التفكير والاعتماد على تبني الاستراتيجيات هي لعبة الروليت اون لاين! في ظاهرها نراها على انها لعبة تعتمد على الحظ لكن في الحقيقة ان اللاعبين المحترفين والخبراء طوروا عدة إستراتيجيات ونقاط هامة يمكن للاعب ان يحقق من خلالها نسبة ربح لا بأس بها في حال اعتمد على احداها! طالع المزيد عن افضل استراتيجيات لعبة الروليت اون لاين لتعزيز فرص ربحك لتحظى بوقت رائع!

المصدر: wikihow.com

All rights reserved © 2020 a7labet.com