قواعد لعبة الطاولة

لعبة الطاولة

ترجمة سمير ع. (عام 2019)

تعتبر لعبة الطاولة من الألعاب القديمة جدا والتي لازالت موجودة حتى يومنا هذا سواء في المنازل أو على المقاهي ويستمتع باللعب بها عدد كبير من الأشخاص بغض النظر عن السن في وقت الفراغ، وقد امتدت شهرة لعبة الطاولة حتى وصلت إلى الإنترنت بشكل جعلها متاحة في العديد من مواقع الألعاب والترفيه ويختارها عدد كبير جدا من المستخدمين. هنا سوف نتعرف على كل ما يخص لعبة الطاولة.

مكونات لعبة الطاولة

لعبة الطاولة (وتُسمى بالإنجليزية: Backgammon) هي لعبة يمكن أن يلعبها لاعبين فقط، ويتم لعبها على لوحة مكونة من أربعة وعشرين مثلثًا ضيقًا تسمى نقاط. تتناوب مثلثات الطاولة في اللون وتكون اللوحة الرئيسية للعبة الطاولة من أربعة أرباع كل منها يضم ستة مثلثات. يشار إلى الأرباع الأربعة على أنها اللوحة الرئيسية للاعب وللخصم في نفس الوقت. ويتم فصل اللوحة الداخلية واللوحة الخارجية لكل لاعب عن بعضهما البعض عن طريق مفصلات تربط لوحي الطاولة تسمى الشريط.

يتم ترقيم الأسهم في الجزء الخاص من اللوحة الرئيسية للاعب، وتبدأ بالنقطة الأبعد وتحمل رقم 24، وهي نفسها النقطة رقم 1 بالنسبة للخصم. كل لاعب يدون لديه 15 فيش ذو لون معين يختلف عن لون فيشات اللاعب الآخر (عادة الألوان تكون أبيض وأسود)، ويتم توزيع الفيشات بترتيب معين في البداية كالآتي: 2 فيش لكل لاعب على النقطة 24، 5 فيشات عند النقطة رقم 13، 3 فيشات لكل لاعب عند النقطة رقم 8، وفي الأخير 5 فيشات لكل لاعب عند النقطة رقم 6.

لدى كلا اللاعبين زوج من حجارة النرد لإلقائها في اللعب. يتم استخدام مكعب مزدوج، مع الأرقام 2 و 4 و 8 و 16 و 32 و 64 على وجوهها، لتتبع الحصة الحالية للعبة.

الهدف من اللعبة

الهدف من لعبة الطاولة هو أن يقوم كل لاعب بتحريك الفيشات الخاصة به من الاماكن البعيدة حتى تصل جميعها إلى بيته أو منطقته (النقاط من 1 – 6) ومن بعدها يبدأ في إخراج الفيشات خارج اللعب. أول لاعب يقوم بإخراج كل الفيشات التي لديه يكون هو الفائز في اللعبة، ويفوز بعدد من النقاط تساوي عدد الفيشات التي لم يتمكن اللاعب الخصم من إخراجها قبل أن يقوم هو بإخراج فيشاته. ويتم لعبها على جولات في كل جولة يحصل اللاعب على عدد من القاط، وتنتهي اللعبة عندما يصل مجموع نقاط لاعب من اللاعبين رقم 31، وهو ما جعل البعض يطلق عليها طاولة 31.

حركة الفيشات في لعبة الطاولة

في بداية اللعبة يرمي كل لاعب حجر نرد واحد، وهذا يحدد اللاعب الذي سوف يبدأ اللعب اولها. إذا ظهرت أرقام متساوية، فسيعاود كلا اللاعبين إلقاء النرد مرة أخرى حتى يحصلوا على أرقام مختلفة. اللاعب الذي يلقي الرقم الأعلى من حجر النرد هو من يبدأ اللعب حيث يقوم بتحريك الفيشات الخاصة به وفقا لقيم الأرقام التي تظهر على حجري النرد اللتان قام بالقائهما بعد أن تقرر أن يبدأ هو باللعب. بعد رمي الزهر لتحديد اللاعب الذي سيبدأ اللعب، يقوم اللاعب الذي تحدد أن يلعب أولا بالقاء حجري النرد معا واستخدما الخطط البديلة.

يقوم اللاعب بالقاء حجري النرد والتي يتحدد من خلالها قيمة النقاط التي يمكن أن يتم تحريكها خلال جولة اللعب، على اللاعب تحريك فيشاته، ويتم دائمًا نقل الفيشات الي الأمام ناحية الرقم الأصغر ووفق قواعد يتم تطبيقها كالآتي:

  1. قد يتم نقل الفيشات فقط إلى نقطة مفتوحة، واحدة لا تشغلها اثنين أو أكثر من فيشات اللاعب الخصم.
  2. الأرقام التي تظهر على النرد بعد القاءه تمثل تحركات منفصلة. على سبيل المثال، إذا كانت نتيجة القاء قطعتي النرد هي 5 و3، فإنه يمكن للاعب تحريك فيش بمقدار 5 نقاط وتحريك فيش آخر 3 نقاط، كما يمكن ان يقوم بتحريك فيش واحد فقط بمقدار 8 نقاط ولكن بشرط ان تكون علامة الترقيم 3 او 5 فارغة.
  3. اللاعب الذي يلقي قطعتي الزهر وتكون الأرقام الظاهرة مكررة يتم مكافأته من خلال لعب الزوج بمقدار 4 مرات. على سبيل المثال فإن القاء قطعتي النرد لفة من 6 و 6 تعني أن اللاعب لديه أربعة مرات من اللعب لاستخدامها، وأنه ربما يقوم بنقل أي مجموعة من الفيشات التي يشعر أنها مناسبة لتحقيق هدفه في اللعب.
  4. يجب أن يستخدم اللاعب كلا الرقمين من الفيشات إذا كان ذلك ممكنًا من الناحية القانونية (أو كل الأرقام الأربعة من المضاعفة). عندما يمكن لعب رقم واحد فقط، يجب أن يلعب اللاعب هذا الرقم. أو إذا كان يمكن لعب أي من الأرقام ولكن ليس كلاهما، يجب أن يلعب اللاعب الرقم الأكبر. عندما لا يمكن استخدام أي رقم، يفقد اللاعب دوره. في حالة الزوجي، عندما لا يمكن لعب الأرقام الأربعة، يجب أن يلعب اللاعب أكبر عدد ممكن من الأرقام.

الطرد والإدخال في لعبة الطاولة

تسمى النقطة التي يشغلها فيش واحد من أي لون بال بلوت (blot)، وإذا حدث وان استقر فيش آخر من فيشات اللاعب الخصم على هذا الفيش المفرد فإنه يتم طرده من اللعب ووضعه على الشريط الفاصل بين اللوحين.

في أي وقت يكون لدى اللاعب فيش أو أكثر على الشريط الفاصل خارج اللعب فإن الهم الأول بالنسبة له هو إدخال هذه الفيشات مرة أخرى في اللعب. يتم إدخال الفيش عن طريق تحريكه إلى نقطة مفتوحة تقابل أحد الأرقام الموجودة على حجري النرد الذين يتم القائهما.

على سبيل المثال، إذا قام اللاعب بالقاء النرد لتكون النتيجة 4 و 6، فيجوز له إدخال فيش إما على النقاط الأربعة أو ست نقاط ناحية الخصم، طالما أن النقطة المحتملة لا تشغلها اثنين أو أكثر من فيشات اللاعب الخصم.

إذا لم تكن أي من النقاط مفتوحة، يفقد اللاعب دوره. إذا كان اللاعب قادرًا على إدخال بعض قطعه وليس جميعها، فيجب عليه إدخال أكبر عدد ممكن ومن ثم يخسر بقية دوره.

بعد إدخال أخر فيش لدى اللاعب، فإن أي أرقام لم تستخدم على حجري النرد يجب أن يتم لعبها، وذلك بتحريك الفيشات التي تم إدخالها أو فيشات مختلفة.

مرحلة إخراج الفيشات من طاولة اللعب

بمجرد قيام اللاعب بنقل جميع فيشاته الخمسة عشر إلى الجزء الخاص به من الطاولة، فإنه يحق له البدء في إخراج الفيشات. يقوم اللاعب بإخراج الفيشات من الطاولة من خلال إلقاء حجري النرد لتأتي بأرقام تتوافق مع النقاط التي توجد عليها الفيشات. وبالتالي فإن الظهور الرقم 6 على حجري النرد يعني أنه من حق اللاعب إخراج الفيشات التي على النقطة رقم 6.

إذا لم يكن هناك فيشات على النقاط التي أتي بها رمي النرد فإن اللعب يقوم بتحريك الفيشات إلى الرقم الأقل على الطاولة بترقيم أقل. إذا لم يكون هناك فيشات على النقاط التي أتت عن رمي النرد فإنه يحق للاعب إخراج الفيشات الموجودة على أعلى نقطة توجد عليها فيشات للاعب. كما ان اللاعب غير مجبر على إخراج فيشات إذا كان بإمكانه أن يقوم بتحريك الفيش حرجة قانونية داخل الطاولة.

يجب أن يكون لدى اللاعب جميع أدواته النشطة في لوحة منزله حتى يتحملها. في حالة إصابة المدقق أثناء عملية التراجع، يجب على اللاعب إحضار هذا المدقق إلى لوحة منزله قبل الاستمرار في التراجع. أول لاعب يتحمل جميع لعبة الداما الخمسة عشر يفوز باللعبة.

يجب أن تكون كل فيشات اللاعب قد وصلت إلى الجزء الخاص به (المنزل) حتى يتم السماح له بإخراج الفيشات خارج الطاولة. إذا تم طرد أو اخراج واحد من فيشات اللاعب خلال اللعب فإنه يتوجب عليه أن يقوم بإعادة ادخالها في اللعب والوصول إلى الجزء النهائي الخاص به قبل أن يحق له البدء في إخراج الفيشات خارج الطاولة. وفي الأخير فإن اللاعب الذي يقوم باخراج الفيشات كلها أولا هو من يفوز باللعبة.

المضاعفة في لعبة الطاولة

عند القاء حجري النرد على الطاولة وخروج النتيجة برقمين متشابهين فإن اللاعب يقوم بلعب الرقم الناتج اربعة مرات، على سبيل المثال إذا كان ناتج رمي حجري النرد هو 2 و2 فإن اللاعب يحق له تحريك فيش واحد أربعه مرات لنقطتين أو تحريك 4 فيشات كبل فيش نقطتين طالما كانت النقاط التي سوف يتحرك عليها الفيش فارغه أو بها فيش واحد من فيشات الخصم.

المصدر: bkgm.com

All rights reserved © 2020 a7labet.com