بطاقات وقواعد لعبة تريكس

لعبة تريكس

ترجمة سمير ع. 2018 

 

تحظى لعبة تريكس كارد Trix card (التي تعرف أحيانًا باسم "Trex" أو "التيكس") بشعبية كبيرة جدا في العديد من دول الشرق الأوسط بما في ذلك الأردن، الكويت، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريا والإمارات العربية المتحدة.

اللاعبون والبطاقات والتوزيع في لعبة تريكس

يقوم أربعة أشخاص باللعب في لعبة تريكس Trex باستخدام العدد القياسي من البطاقات الذي يساوي 52 بطاقة بدون بطاقة الجوكر. يتم ترتيب البطاقات في كل مجموعة من الأعلى إلى الأدنى: 10 - 9 - 8 - 7 - 6 - 5 - 4 - 3- 2- أس -شايب - بنت –ولد. التوزيع واللعب في لعبة تريكس يكون في إتجاة عكس اتجاه عقارب الساعة. يتم خلط البطاقات وتقطيعها وتوزيعها على اللاعبين الأربعة لبدء دور اللعب واحدًا تلو الآخر، بحيث يكون لدى كل لاعب 13 بطاقة. لا يهم من يلعب أولاً، لكن اللاعب الذي معه القلوب السبعة في التوزيع الأول "سيملك المملكة". يقوم هذا اللاعب باختيار الشروط التي سيتم اللعب بها وسيكون أيضًا موزعًا للمرات الأربع التالية، مع اختيار شروط مختلفة في كل مرة.

بعد أن لعب الموزع الأول العقود الخمسة، تنتقل المملكة إلى اللاعب الذي إلى يمينه، ثم إلى اللاعب المقابل، ثم إلى اللاعب الرابع في النهاية. كل واحد من هؤلاء اللاعبين، خلال مملكتهم، يجب أن يقوم بالتوزيع خمس مرات، وفي كل مرة يختار عقد مختلف في كل مرة، دون تكرار. بعد اكتمال الممالك الأربع، تم لعب 20 مرة، اختار كل لاعب كل عقد مرة واحدة، وتنتهي اللعبة.

العقود الخمسة في لعبة تريكس

العقود الأربعة الأولى هي ألعاب تهدف إلى تجنب مجموعة بطاقات أو أخذ بطاقات معينة. يقود الموزع مجموعة البطاقات الأولى، ويقود الفائز بمجموعة البطاقات إلى مجموعة البطاقات التالية. يجب أن يحذو اللاعبون حذوهم إذا استطاعوا، وتفوز أعلى بطاقة.

العقد الأول: الشيخ كوبة (ملك القلوب)

اللاعب الذي يأخذ مجموعة الأوراق التي تحتوي على ملك القلوب يسجل 75 نقطة. من غير القانوني أن توزع القلب ما لم يكن لديك شيء سوى بطاقات القلوب في يدك.

العقد الثاني: الديناري (الماس)

كل بطاقة من الماس المأخوذة في مجموعة الأوراق تُحسب 10 نقاط. عندما تحتوي مجموعة البطاقات على ألماس، يتم الاحتفاظ بالألماس في وجهها أمام الفائز، بحيث يمكن للجميع رؤية ما حصل عليه من معه الديناري

العقد الثالث: بنات ("البنات")

كل بنت في مجموعة البطاقات تحصل على ناقص 25 نقطة. يتم تخزين البنات في مواجهة الفائز لمجموعة البطاقات التي لعب بها.

العقد الرابع: "التوش" أو المجموعة

كل حيلة متبعة تحصل على 15 نقطة أقل.

العقد الخامس: تريكس أو الخدعة

على الرغم من أن اسمها، فإن هذا هو العقد الوحيد الذي لا يمثل لعبة خدعة بالمعنى الغربي الطبيعي للكلمة. إنه مشابه لـ Fan Tan أو Card Dominoes. يحاول اللاعبون التخلص من بطاقاتهم بمجرد لعبها في مخطط يبدأ ببطاقات الولد، ويستمر في الصعود في كل مرة إلى الآس ونزولاً إلى الاثنين. ثم يبدأ الموزع ويستمر اللعب بعكس اتجاه عقارب الساعة.  يجب أن تلعب في دورك بطاقة واحدة إذا كنت تستطيع. اللعب القانوني هو: أي ولد أو أي بطاقة أعلى أو أقل من رتبة واحدة تم لعبها بالفعل. إذا كنت غير قادر على اللعب، فإنك تمرر. أول لاعب ينفد من بطاقاته يحقق نقاط بالإضافة إلى 200 نقطة. يواصل الآخرون اللعب بينما يحرز النقاط الثانية 150 نقطة، والثالثة زائد 100 نقطة والأخيرة يحصل على 50 نقطة.

إذا تم الإعلان عن تريكس Trex، يمكن لأي لاعب يحمل أربعة توائم أو ثلاثة توائم وثلاثة من المجموعة الرابعة أن يطالب بإلقاء البطاقات. يتم خلط الأوراق وإعادة تسميتها، ويمكن للموزع اختيار أي عقد لم يلعبه بالفعل (بما في ذلك تريكس).

النقاط في لعبة تريكس

انتهت اللعبة بعد 20 توزيع عندما أكمل اللاعبون الأربعة ممالكهم عن طريق اختيار العقود الخمسة. تشير النتائج النهائية إلى النتيجة - يفوز اللاعبون ذوو الدرجات الإيجابية بهذا المبلغ ، بينما يخسر اللاعبون ذوو الدرجات السلبية بشكل مشابه.

إجمالي النقاط المتاحة في العقود الخمسة هي -75، -130، -100، -195، +500، وبالتالي فإن إجمالي النقاط في نهاية كل مملكة وفي نهاية اللعبة كلها تكون دائمًا صفراً.

المضاعفة في لعبة تريكس

إذا كان العقد هو الشايب القلب، يمكن لمالك الشايب القلب المضاعفة عن طريق كشف بطاقة الشايب القلب قبل أن يؤدي إلى المجموعة الأولى. ويؤثر هذا على النحو التالي:

إذا حصل لاعب آخر على الشايب القلب، فإن صاحب القلب K يسجل +75 واللاعب الذي حصل عليه يسجل -150.إذا فاز حامل لعبة King of Hearts بخدعة، فسوف يسجل -150

واللاعب الذي لعب الورقة الأولى في مجموعة البطاقات التي تفوز بعدد نقاط +75. إذا كان اللاعب نفسه كانت لعبة الورقة الأولى له قلب K، فإنه يسجل فقط -75.

بنفس الطريقة، إذا كان العقد "بطاقات البنت"، يمكن لأي لاعب يحمل البنت المضاعفة عن طريق كشف بطاقة البنت. النتيجة لمضاعفة بطاقة البنت هي -50 ومن معه درجات البنت يحصل على +25. لكن إذا فاز من معه البنت بنفسه، فقد سجل -50 واللاعب الذي بدأ به اللعب يحرز +25. إذا كان من معه البنت المضاعفة يبدأ بها مجموعة البطاقات، فإنه يسجل فقط -25.

تكتيكات في لعبة تريكس

عادةً ما يكون "الشايب الهارت" أفضل عرض في المتناول من العديد من بطاقات القلب، نظرًا لأن الرموز الأخرى أقصر من المتوسط ومن المحتمل أن تكون قادرًا على تجاهل الشايب. على الرغم من أن "بطاقات الشايب القلب " لا يسجل سوى 75، إلا أنها في الحقيقة كبيرة، لأن الـ 75 جميعها تذهب إلى لاعب واحد، بينما يتم توزيع 195 نقطة للتوش (على سبيل المثال) عادة بين اللاعبين. في عقد التريكس "Trex"، تعتبر التوائم والبطاقات الأخرى المنخفضة عائق.

الاختلافات او الإصدارات

يمكن القيام باللعب دون مضاعفة.

  • يرى البعض أنه في العقود الثلاثة الأولى، يتعين على اللاعب الذي لا يستطيع أن يتبع الرمز يجب أن يرمي بطاقة عقوبة (شايب هارت في العقد 1، وديناري في العقد 2، والبنت في العقد 3) إذا كان لديه واحد منهم.
  • يقوم بعض اللاعبين بتبادل نقاط الديناري (تبلغ تكلفة كل ديناري 15 نقطة) والتوش (Eltoosh) (كل مجموعة بطاقات تكلف 10 نقاط).
  • يسمح بعض اللاعبين ببدء اللعب ببطاقة القلوب في أي وقت في عقد شايب القلوب حتى إذا كان لدى اللاعب رموز أخرى غير بطاقة القلوب.
  • يقوم بعض اللاعبين بعكس جميع النتائج، مما يعطي نقاطًا إيجابية للعقود الأربعة الأولى والنقاط السلبية لتريكس. الهدف هو الحصول على درجة منخفضة قدر الإمكان في النهاية. من الواضح أن هذا لا يحدث فرقًا في طريقة لعب اللعبة.
  • يلعب البعض العقود بترتيب ثابت. على سبيل المثال، في الأردن يكون التسلسل في بعض الأحيان: تريكس، بنات، شايب هارت، ديناري، مجموعة.
  • تُلعب لعبة Trex أحيانًا كلعبة شراكة، حيث يجلس الشركاء مقابل بعضهم البعض. يتم لعب اللعبة بنفس الطريقة -يحتفظ كل لاعب بنقاطه ويحصل على اختيار لاختيار العقود. الفارق الوحيد هو أنه في العقد "Trex"، بعد أن يلعب كل لاعب دوره الأول، يجب على جميع اللاعبين وضع أي اثنين معهم وجههما لأعلى على الطاولة، حتى يعرف الجميع من معه.
  • تتمثل الطريقة الأكثر وضوحًا لتسجيل النقاط في لعبة الشراكة ببساطة في إضافة درجات الشركاء معًا في النهاية، ولكن بدلاً من ذلك يخسر فريق اللاعب صاحب أسوأ نتيجة فردية (ويفوز الفريق الآخر).
  • يمكن الاتفاق مسبقًا على أنه عندما يتم الإعلان عن الشايب هارت أو بنات (بطاقات البنت) ، يمكن لأي لاعب يحمل بطاقة عقاب وضعه على الطاولة قبل اللعبة الأولى. في هذه الحالة، يفقد اللاعب الذي يأخذ البطاقة في المجموعة ضعف هذا الرقم (-150 بالنسبة للشايب الهارت، -50 بالنسبة للبنت) واللاعب الذي يحمل البطاقة +75 بالنسبة للشايب الهارت أو +25 لبطاقة بنت.

تريكس كومبلكس هي البديل الأخير التي يمكن للموزع أن يلعب فيه عقدين أو أكثر من العقود الأربعة الأولى في نفس الوقت. في هذه الحالة، يتم تسجيل جميع بطاقات عقوبة ومجموعة ورق العقود التي يتم لعبها في هذه الصفقة. يتم تخفيض عدد الصفقات وفقًا لذلك - على سبيل المثال إذا كان الموزع يبدأ باللعب بالديناري  و وبطاقات البنت والتوش (Eltoosh) معًا، فلديه فقط صفقتين أخريين ، وهما شايب هارت وتريكس (في أي من الترتيبين). لا ينصح بهذا الاختلاف لأنه يزيد من عامل الحظ -اللاعب الذي يحالفه الحظ في تعامله مع مجموعة من الأوراق المنخفضة يمكنه الحصول على درجة هائلة من خلال اللعب بعقود 1-4 مرة واحدة.

العاب البطاقات مثل لعبة تريكس كارد Trix card, هي العاب بها قدر كبير من التشويق الممزوج بالرغبة في تحقيق الفوز والربح. بامكانك الان اضافة نكهة جديدة من التحدي وتطوير الخبرة والمهارة من خلال لعب لعبة بلاك جاك اون لاين بمال حقيقي لتحصل على قدر مضاعف من المتعة!

All rights reserved © 2020 a7labet.com